الأكل الممنوع لمرضى السكر والنظام الغذائي مهم جداً بل يشكل خطر على حياة كل مريض سكري، ببساطة هو تناول الأطعمة الصحية الغنية بالقيمة الغذائية بكميات معتدلة والإلتزام بجدول ثابت لمواعيد الوجبات، وهو عبارة عن خطة تتضمن أنواع الغذاء الصحي الغني بالعناصر الغذائية الطبيعية والتي تحتوي على القليل من الدهون والسعرات الحرارية ومن العناصرالرئيسية في هذا النظام الفاكهة والخضراوات والحبوب الكاملة. وفي الواقع، هذا النوع من النظام الغذائي هو الأفضل لمعظم الأشخاص.


سنستعرض لك بالتفصيل في دايت بدون سكر كافة التفاصيل حول الأكل الممنوع لمرضى السكر وكيفية تجنبه ونصائح لاتباع نظام غذائي صحي مناسب لمرضى السكر.

 

 

لماذا يحتاج مريض السكري إلى خطة غذائية صحية؟

 

لأن الخطة الغذائية تساعد في التحكم في مستويات سكر الدم ، الذي يُعرَف أيضًا باسم غلوكوز الدم، فضلاً عن التحكم في الوزن وعوامل خطر الإصابة بأمراض القلب. وتتضمن هذه العوامل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الدهون في الدم.

 

وإذا لم يتم التحكم في مستويات سكر الدم، فقد يؤدي ذلك إلى مشكلات خطيرة. وتتضمن هذه المشكلات ارتفاع مستوى السكر في الدم ، وإذا استمر ارتفاع مستويات سكر الدم لفترة طويلة ، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث مضاعفات، كحدوث ضرر في الأعصاب والكليتين والقلب .

 

 النظام الغذائي للمصابين بمرض السكري

يعتمد النظام الغذائي المخصص للمصابين بمرض السكري على تناول وجبات صحية في أوقات منتظمة ويساعد تناول الوجبات في أوقات منتظمة في استهلاك الأنسولين الذي يفرزه الجسم أو يتناوله المريض في شكل دواء بشكل فعال.

 

ما هي عناصرالأكل الممنوع لمرضى السكر ولماذا؟

 

الأكل الممنوع لمرضى السكر يزيد من خطر الإصابة بانسداد الشرايين وتصلبها ، مما يجعل المريض أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية ويمكن للأطعمة التي تحتوي على العناصر التالية أن تسبب ضرراً على القلب.

 

 الصوديوم:

 لا تتناول أكثر من 2,300 ملغم من الصوديوم في اليوم. قد يقترح الطبيب تناول كمية أقل إذا كنت مصابًا بارتفاع ضغط الدم.

 

الدهون المتحولة:

 تجنَّب الدهون المتحولة الموجودة في الأطعمة الخفيفة الجاهزة بين الوجبات والمخبوزات والدهون المقصرة (القابلة للخفق) والسَّمن النباتي (المارغرين) الصلب.

 

 الدهون المُشبَّعة:

 تجنَّب مشتقات الحليب والبروتينات الحيوانية الدسمة، مثل الزبد واللحم البقري والنقانق والسجق ولحم الخنزير المقدد. قلل أيضًا من تناول زيوت جوز الهند وبذور النخيل.

 

الكوليستيرول:

 تتضمن مصادر الكوليستيرول مشتقات الحليب الدسمة والبروتينات الحيوانية الدسمة وصفار البيض والكبد ولحوم الأحشاء الأخرى. لا تتناول أكثر من 200 ملغم من هذا الكوليستيرولفي اليوم.

 

ما هي أهمية تجنب الأكل الممنوع لمرضى السكر؟

 

كررنا مسبقاً ضرورة تجنب الأكل الممنوع لمرضى السكري، ولكن لماذا؟ سنعرف الآن بالتفصيل عن كل نوع أكل ممنوع ولماذا يجب تجنبه وكيف يؤثر بشكل خطير على مرضى السكري.

 

 السكر

يعتبر السكر أول وأهم الممنوعات على مرضى السكري سواء من النوع الأول أو الثاني، فالكعك والمشروبات الغازية وغيرها تسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم ، الأمر الذي يشكل خطراً على المريض ، لذا ينصح بتجنب المواد الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر للحفاظ على مستوى مناسب للسكر في الدم.

 

اللحوم المصنعة

يرفع استهلاك اللحوم المصنعة من مستوى الكوليستيرول في الدم، مما يفاقم عوامل خطر إصابة مرضى السكري من النوع الثاني بأمراض القلب.

 

 الزبيب

 الفواكه المجففة مثل الزبيب ترفع مستويات السكر بالدم، لذا ينصح بتجنبها للحفاظ على مستوى السكر المناسب.

 

 المخبوزات

تحتوي المخبوزات على سعرات حرارية عالية ، الأمر الذي يجعل تناولها بانتظام يزيد من مشكلة مقاومة الإنسولين.

 الكحول

 الجهاز الذي يلعب دوراً مهماً في تحقيق التوازن بين نسبة السكر في الدم والانسولين هو الكبد، وكما هو معروف فإن تناول الكحول يضر الكبد، لذا ينصح بعدم تناوله.

 

الأطعمة المقلية

نتيجة تشبعها بالدهون، تسبب الأطعمة المقلية زيادة الوزن والذي يمكن أن يفاقم من حالة مقاومة الإنسولين.

 

 منتجات الألبان كاملة الدسم

مقاومة الخلايا للإنسولين في النوع الثاني من السكري تجعله غير قادر على تفتيت الغلوكوز وتصريفه في الدم، لذا ينصح بالابتعاد عن تناول المواد الغذائية الغنية بالدهون المشبعة كاللبن الرائب والجبن وغيرها من منتجات الألبان كاملة الدسم لأنها تؤدي إلى تفاقم المشكلة.

 

 الأكل الممنوع لمرضى سكر الحمل

إن كنت مصابة بسكري الحمل فعليك اتباع كل ما يتوجب على مريض السكري اتباعه وكل الأطعمة الممنوعة عن مريض السكري ممنوعة على المصابة بسكري الحمل.

 

 ما هي النصائح الغذائية المهمة لمرضى السكري لتجنب الأطعمة الممنوعة ؟

 

- يجب وضع خطة غذائية  بمساعدة طبيب مختص بالتغذية العلاجية.

- طريقة الطبق الواحد تقدم الجمعية الأمريكية لمرض السكري طريقة بسيطة لتنظيم الوجبات. وتركز هذه الطريقة على تناول المزيد من الخضراوات.

- املأ نصف طبقك بالخضراوات غير النشوية، مثل السبانخ والجزر والطماطم.

- املأ ربع الطبق بالبروتين خفيف الدهن، مثل التونة أو لحم البقر حفيف الدهن أو لحم الدجاج.

- املأ الربع الأخير من الطبق بالكربوهيدرات، مثل الأرز البني، أو إحدى الخضراوات النشوية، مثل البازلاء الخضراء.

- أدخل الدهون "المفيدة"، مثل المكسرات أو الأفوكادو، بكميات قليلة -

- أضف حصة غذائية من الفاكهة أو الحليب النصف دسم ومشتقاته أو الشاي أو القهوة بدون تحلية.

 

احسب الكربوهيدرات في أكلك

 

نظرًا لأن الكربوهيدرات تتحلل إلى سكر، فإنها تؤثر تأثيرًا كبيرًا في مستويات السكر في الدم. للتحكم في مستوى السكر في الدم، ربما تضطر إلى تعلم طريقة حساب كمية الكربوهيدرات التي تتناولها.

يمكن للطبيب المختص بالنظم الغذائية أن يوضح لك طريقة حساب حصص الطعام وكيفية قراءة ملصقات الطعام بطريقة صحيحة. يمكنك أيضًا تعلم كيفية الاهتمام بحجم الحصص الغذائية ومحتوى الكربوهيدرات في طبقك بشكل خاص.

 

  انتقي نوع طعامك

 

قد يوصيك اختصاصيو التغذية باختيار أطعمة محددة لمساعدتك في تنظيم وجباتك الغذائية الرئيسية والوجبات الخفيفة. يمكنك اختيار عدد من الأطعمة من قوائم تتضمن أنواع معينة ، من الكربوهيدرات والبروتينات والدهون الصحية محسوبة السعرات.

 

المؤشر الغلايسيمي

بعض المصابين بمرض السكري يستخدمون المؤشر الغلايسيمي لاختيار الأطعمة، وخاصة الكربوهيدرات. تعتمد هذه الطريقة على تصنيف الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات بناءً على تأثيرها في مستويات السكر في الدم.

 

 ما هي العواقب الصحية لتناول الأكل الممنوع لمرضى السكر بانتظام؟

 

تحتوى الوجبات الممنوعة على كميات كبيرة من الملح، والسكر، والكوليسترول، والدهون الضارة في المقابل تحتوي على نسب ضئيلة من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية مقارنة بالأطعمة الصحية. فما هي الأضرار التي قد يحدثها هذا النوع من الوجبات؟

 

 الإصابة بمرض السكري:

 يحتوي العديد من الوجبات السريعة والمشروبات التي يتم تناولها على نسبة عالية من السكر، يمكن أن يكون لاستهلاك الكثير من السكر بانتظام آثار سلبية دائمة على مستويات السكر في الدم.

- الإصابة بتصلب الشرايين.

- مشاكل في القلب.

- مشاكل الأوعية الدموية.

 

- تأثيرات سلبية على ضغط الدم

- يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الكوليسترول إلى تراكم الترسبات في الشرايين أو تصلب الشرايين.

-  يمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى السكتة الدماغية والنوبات القلبية والموت.

 

 نصائح للحفاظ على نظام غذائي صحي لمرضى السكري .

 

إن اتباع بعض الخطوات البسيطة تسهل على مريض السكري أكل الأطعمة الصحية ويتجنبوا الأطعمة الممنوعة وهي :

- الأكل من المنزل لأن تجهيز الوجبات في المنزل يكون بطريقة صحية ويمكن من التحكم في نسب ونوعية مكونات الوجبة.

- تجهيز قائمة الطعام اليومي قبها بوم على الأقل فلا يلجأ المريض لأي طعام جاهز ل يعرف مكوناته.

- الإلتزام بقاعدة الطبق الواحد أو بحساب السعرات لكل وجبة صحية يتناولها.

- تعلم قراءة الملصقات على عبوات اطعام لمعرفة مكوناته والبعد عن أي أطعمة تحتوي على دهون غير صحية.

- اللجوء إلى الطبيب كي يعلمنا كيفية اختيار الأطعمة الصحية.

- الإستعانة بخبراء التغذية العلاجية لمعرفة كيفي تحضير وجبات صحية ولذيذة.

 

ما الفطور المناسب لمريض السكري؟

يحتاج مريض السكر عادةً إلى نوعيات معيّنة من الطعام الذي يراعي ظروفه الصحية، إن تناول وجبة إفطار متوازنة منخفضة الكربوهيدرات يمكن أن يساعدك على التحكم في مستويات السكر بالدم. ويجب أن تحتوي وجبتك على البروتينات الخالية من الدهون والدهون الصحية والألياف والخضروات غير النشوية. ويمكن أن يساعد ذلك في توفير الطاقة لجسمك أثناء موازنة نسبة السكر في الدم لبدء يومك.

 

 ماذا يأكل مريض السكر من الفواكه؟

 

هذه أفضل الفواكه لمريض السكري والتي لا تسبب أي أضرار على مستوى السكر في الدم ولكن يجب أيضاً الاعتدال في تناولها:

التفاح , الكرز , البرقوق , الكمثرى , الخوخ , الكيوي ,التوت

 

ما النتائج المتوقعة من هذا النوع من النظام الغذائي؟

 

الالتزام بخطة النمط الغذائي الصحي هو الطريقة المثلى للمحافظة على التحكم في مستوى سكر الدم وتجنب الإصابة بمضاعفات مرض السكري. وإذا كنت بحاجة لإنقاص الوزن، فيمكنك تعديل هذه الخطة بما يتناسب مع أهدافك الخاصة.

 

هل هناك ميزات أخري للنظام الغذائي الصحي ؟

 

إلى جانب التحكم في مرض السكري، فإن النظام الغذائي الصحي يوفر ميزات أخرى أيضًا. ونظرًا لأن هذا النظام الغذائي يوصي بتناول كميات كبيرة من الفاكهة والخضروات والألياف، فمن المحتمل أن يؤدي اتباعه إلى تقليل خطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية وأنواع معينة من السرطان. ويمكن أن يقلل أيضًا تناول مشتقات الحليب منخفضة الدسم خطر الإصابة بنقص كتلة العظام.

 

هل هناك أي مخاطر للنظام الغذائي الصحي؟

 

إذا كنت مصابًا بمرض السكري، فمن الضروري أن تتعاون مع الطبيب واختصاصي النظم الغذائية لوضع خطة غذائية تتناسب مع حالتك. ينبغي أيضًا تناول الأطعمة الصحية والتحكم في الحصص الغذائية واتباع نظام ثابت للتحكم في مستويات السكر في الدم. فعدم الالتزام بالنظام الغذائي الموصوف يجعلك عرضة لخطر تغيُّر مستويات السكر في الدم باستمرار وغيره من المضاعفات الأكثر خطورة , مثل الإصابة بأمراض القلب , وارتفاع الضغط المفاجيء , وتضرر الكليتين, وتصلب الشرايين.

أين يمكننى الحصول على منتجات مناسبة لمرضى السكري بالعراق؟

هنا يأتي دورنا، فنحن في دايت بدون سكر نوفرلك جميع النساتل والمنتجات الصحية الخالية من السكر والمناسبة لمرضى السكري مثل البسكويت ورقائق الشيبسي والمعكرونة والكوكيز ومنتجات أخرى متنوعة بطعم لذيذ جداً مناسبة للأطفال والكبار، يمكنك الحصول عليها من خلال صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي (دايت بدون سكر) أو من خلال موقع دايت بدون سكر أو حمل تطبيق دايت بدون سكر واستمتع بعروض خاصة جداً.

لا تنسى أن تقوم بمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي حتى يتسنى لك الحصول على منتجات صحية مناسبة لمرضى السكري بكل سهولة.