تغذية سكري الحمل أمر هام جداً، وسكري الحمل هو نوع من أنواع داء السكري يُشخَّص للمرة الأولى خلال فترة الحمل, مثل أنواع السكري الأخرى، يؤثر سكري الحمل على كيفية استخدام خلاياكِ للسكر (الغلوكوز) يتسبب سكري الحمل في ارتفاع نسبة السكر في الدم، مما قد يؤثر على حملكِ وصحة الجنين لذلك تغذية سكري الحمل هو أول ما تبحث عن مريضات السكر في فترة الحمل .

 

ورغم أن حدوث أي مضاعفات خلال فترة الحمل أمر يدعو للقلق، إلا أنه يمكنكِ السيطرة على السكري الحملي عن طريق تناول الأطعمة الصحية وممارسة الرياضة وتناول الدواء إذا أمر الطبيب كما يمكن من خلال السيطرة على مستويات سكر الدم الحفاظ على صحتكِ وصحة جنينكِ والوقاية من تعسُّر الولادة، تعرفي اليوم مع دايت بدون سكر على أفضل عادات تغذية سكري الحمل .

 

ما هي أعراض سكري الحمل؟

 

غالباً لا يسبب السكري الحملي أي مؤشرات أو أعراضًا ملحوظة لكن من الأعراض المحتملة، زيادة الشعور بالعطش وكثرة التبول .

 

تشخيص سكري الحمل ومعرفة أسبابه .

حتى الأن لم تتوصل الأبحاث بعد إلى السبب الرئيسي وراء إصابة بعض السيدات بداء سكري الحمل وغالبًا ما يؤدي الوزن الزائد قبل الحَمل دورًا في هذا الأمر.

 

عادةً ما تعمل العديد من الهرمونات في الجسم على إبقاء سكر الدم في مستويات طبيعية. ولكن أثناء الحمل، تتغير مستويات الهرمونات، ما يُصعِّب على الجسم تنظيم سكر الدم بكفاءة. ويؤدي هذا إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم وما يسمى سكري الحمل .

 

بعض الأسباب الشائعة للإصابة بسكري الحمل:

 

-        الوزن الزائد أو السِمنة.

-        قلة النشاط البدني.

-        الإصابة بمقدمات السكري.

-        الإصابة بالسكري الحملي أثناء حمل سابق.

-        الإصابة بمتلازمة المِبيَض متعدد التكيّسات.

-        إصابة أحد أفراد العائلة المباشرين بالسكري.

-        ولادة طفل يزن أكثر من 9 أرطال (4.1 كغم) قبل ذلك.

 

نظام غذائي صحي لمرضى سكري الحمل :

 

تغذية سكري الحمل مهمة فمن المهم الحفاظ على نظام غذائي متوازن وصحي للحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة, فمن المعروف أن النظام الغذائي يلعب دوراً أساسياً في التحكم بسكري الحمل .

 

ووفقًا لمجلة الصحة الإنجابية، فإن العلاج الرئيسي لسكري الحمل هو التحكم في النظام الغذائي، والعقبة الرئيسية أمام تقديم المصابة بسكري الحمل هي زيادة الوزن والسمنة .

 

تغذية سكري الحمل

 

للحصول على نظام غذائي متوازن، تحتاجين إلى تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية، التي تتمثل فيما يلي:

 

-  كميات معتدلة من البروتينات الخالية من الدهون، والدهون الصحية .

 

- الفواكه والخضروات، مثل السبانخ والبروكلى والخس والجزر والفلفل، والخضروات النشوية مثل الذرة والبازلاء، والفواكه الحمضية مثل البرتقال والجريب فروت واليوسفي.

 

- كميات معتدلة من الحبوب، مثل الخبز، والمعكرونة، والأرز، بالإضافة إلى الخضار النشوية، مثل: الذرة، والبازلاء.

 

- التقليل من الأطعمة التي تحتوي على الكثير من السكر، مثل المشروبات الغازية، وعصائر الفاكهة، والمعجنات.

 

- الكربوهيدرات، حيث تعتبر الكربوهيدرات الغنية بالألياف والحبوب الكاملة خيارات صحية، وتسمى هذه الأنواع من الكربوهيدرات بـ "الكربوهيدرات المعقدة" .

 

ما هي أهم المأكولات التي تخفض سكري الحمل ؟

 

 حاولي اختيار الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف والكربوهيدرات الصحية، وتشمل الخبز، وحبوب القمح، والشعير أو الشوفان، والفول، ومنتجات الألبان الصحية، مثل الحليب أو الزبادي قليل الدسم أو الخالي منه، مع تجنب الزبادي المضاف إليه السكر أو المحليات الصناعية، والبروتين، مثل اللحوم والأسماك والفول الجاف والبيض والمكسرات

 

 تناول الزيوت الصحية

 مثل زيت الكانولا، وزيت الزيتون، وزيت الفول السوداني، وزيت القرطم.


تناول الفواكه الطازجة

 

قال الدكتور طيال إنه يجب على الحامل أن تستهلك 2-4 حصص من الفاكهة الموسمية يوميًا، مثل الموز والتفاح والبرتقال والكيوي، ومع ذلك، من المهم تجنب عصائر الفاكهة لأنها تفتقر إلى الألياف ويمكن أن تسبب ارتفاعًا سريعًا في مستويات السكر في الدم، ينصح بتناول الفواكه الكاملة بدلاً من ذلك.

 

تناول كمية كافية من البروتين

يجب على المرأة الحامل تناول 50-75 جرامًا من البروتين يوميًا ،يساعد البروتين على استقرار مستويات السكر في الدم ويدعم نمو الطفل وتطوره ويمكن الحصول على البروتين من مصادر مثل الفول والبيض والدجاج والأسماك , الجبن القريش .

 

تناول الدهون الصحية

 

 يجب على المرأة الحامل دمج الدهون الصحية التي تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية ، والتي تعد مفيدة لنمو الجنين  , وتشمل المصادر الجيدة للدهون الصحية ( الجوز واللوز والفول السوداني وبذور الكتان وبذور اليقطين  والزيوت ، مثل زيت الفول السوداني وزيت السمسم وزيت الزيتون ولكن عليك تجنب تناول الدهون المتحولة والدهون المشبعة .

 

الاعتدال في منتجات الألبان

يجب تناول منتجات الألبان ، مثل اللبن الرائب والجبن باعتدال، يجب عليك اختيار أنواع قليلة الدسم أو منزوعة الدسم لتقليل تناول الدهون المشبعة , توفر منتجات الألبان نسبة جيدة من الكالسيوم والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى، ولكن التقليل في حصتها أمر مهم.

 

 

ما هي الأطعمة والمشروبات الممنوعة عن مريضات سكري الحمل ؟

حاولي تجنب تناول الكربوهيدرات البسيطة، مثل البطاطس، والبطاطس المقلية، والأرز الأبيض، والحلوى، والصودا، والحلويات الأخرى، لأنها تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم بسرعة بعد تناول مثل هذه الأطعمة .

 

حاولي أيضاً تقليل تناول الحلويات، نظرًا لغناها بالدهون والسكر، وقد لا تكون الحلويات الخالية من السكر الخيار الأفضل عند الإصابة بسكري الحمل، لأنها قد لا تكون خالية من الكربوهيدرات أو السعرات الحرارية .

 

يجب تجنب الدقيق المكرر والسكر الأبيض ، لأنهما يسببان ارتفاعًا سريعًا في مستويات السكر في الدم، بدلاً من ذلك، ركزي على الكربوهيدرات المعقدة مثل القمح والدخن والبقول والأرز البني والشوفان والبازلاء، توفر طاقة مستدامة وخيارات صحية .

 

 

العناصر الغذائية لمرضى سكري الحمل

الكربوهيدرات : تُعدّ الكربوهيدرات جزءاً مُهماً من النظام الغذائي للمرأة المصابة بسكري الحمل، ويُفضّل تقنين الكميّة منها في الوجبة الواحدة ، وبالمقابل فإنّه يجب أن تُوَزّع على مدار اليوم ، مع تناول كمية قليلة مع كل وجبة ، ويمكن الحصول على الكربوهيدرات من الحبوب، والحليب ومشتقاته، والفواكه، والخضراوات.

 

 وللتحكم بكميات الكربوهيدرات المتناولة يمكن اللجوء إلى العديد من الطرق، ومنها : 

 

البدء بعدّ الكربوهيدرات :

 

تعادل الحصة الواحدة من الكربوهيدرات 15 غراماً ، وهذا يساعد على حساب عدد غرامات الكربوهيدرات المتناولة في كل وجبة لضمان البقاء ضمن الخطة المحددة من قِبل الأخصائي أو الطبيب.

 

تناول الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض : -

 

 وتعد هذه الأطعمة مهمة في النظام الغذائي لمرضى سكري الحمل، وهي أطعمة ترفع مستوى السكر في الدم ببطء، وتُصنف ضمن المؤشر الجلايسيمي بدرجة 55 أو أقل، وهي طريقة جيدة للتحكم في مستويات السكر في الدم لدى السيدات المصابات بداء سكري الحمل، وتتضمن هذه الأطعمة ما يلي :

 

 - الدهون :

يُنصح بتناول الدهون الصحية، مثل

؛ زيت الكانولا، وزيت الزيتون، بالإضافة إلى الأفوكادو، والمكسرات غير المملحة، والدهون المتعددة غير المشبعة.

 

، والحدّ من تناول الدهون المشبعة باختيار اللحوم الخالية من الدهون، والدجاج منزوع الجلد، ومشتقات الألبان قليلة الدسم، وتجنب الوجبات الجاهزة والأطعمة المصنّعة.

 

- البروتينات :

 

يمكن للبروتين أن يساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة خلال اليوم ، ويحسّن من مستويات السكر في الدم ، وتجدر الإشارة إلى أنّ احتياجات الحامل من البروتين تزيد خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل .

 

 وتشمل الأطعمة المحتوية على البروتين ؛ اللحوم الخالية من الدهون، والبيض، والأسماك، والدجاج منزوع الجلد، والأجبان قليلة الدسم، كما تعدّ البقوليات، والزبادي، والحليب مصادر للبروتين وتحتوي أيضاً على كمية من الكربوهيدرات.

 

 - وتوضح النقاط الآتية احتياجات الحامل من حصص البروتين؛ مع الإشارة إلى أنّ الحصة الواحدة منه تعادل ؛ 28 غراماً من اللحم الخالي من الدهون ، أو الدجاج أو السمك، أو بيضة واحدة، أو 1/4 كوب من الفاصولياء المجففة والمطبوخة، وما يُقارب 14 غراماً، وملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني .

 

 - الخضراوات غير النشوية، وبعض الخضراوات النشوية، مثل؛ البازلاء، والجزر، وبعض أنواع الفاكهة، مثل؛ التفاح، والبرتقال، والليمون الهندي والدراق، والكمثرى، بالإضافة إلى الفاصولياء، والعدس، والحمص.

 

 ومن الجدير بالذكر أنه لا يوجد نظام غذائيّ واحدٌ مناسب للجميع واستشارة أخصائيّ التغذية في وضع النظام الغذائي المناسب أمر بالغ الأهمية ؛ حيث إنّه يُؤخذ بعين الاعتبار:

 

الوزن، ونمط الحياة، والأدوية المُستهلكة، والمشاكل الصحية الأخرى التي تعاني منها الحامل .

 

 

ترشيحات وأمثلة لتغذية سكري الحمل

 

- وفي ما يأتي ذكر مثال على الشكل العام للحمية الغذائية التي يمكن أن يعطيها الطبيب أو أخصائي التغذية للواتي يعانين من سكري الحمل وجبة الإفطار:

 

- تحتوي على حصتين من الكربوهيدرات بما يعادل 30 غراماً، وتشمل شريحة واحدة من خبز التوست الأسمر التي تعادل حصة كربوهيدرات، وكوب حليب خالي الدسم تعادل حصة كربوهيدرات أخرى، وبيضة.

 

وجبة خفيفة

 

 تحتوي على حصة واحدة من الكربوهيدرات ما يعادل 15 غراماً، وتشمل 4-6 رقائق من الدقيق الكامل تعادل حصة كربوهيدرات، وما يعادل 28 غراماً من جبنة الشيدر. وجبة الغداء :

 

 تحتوي على 3 حصص من الكربوهيدرات ما يعادل 45 غراماً، وتشمل حبة بطاطا مسلوقة متوسطة الحجم تعادل حصتين من الكربوهيدرات، وكوب حليب خالي الدسم يعادل حصة من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى 113 غراماً من الدجاج منزوع الجلد، وكوباً من سلطة البروكلي، مع 1-2 ملاعق كبيرة من صلصة السلطة.

 

 وجبة خفيفة

 

تحتوي على حصتين من الكربوهيدرات بما يعادل 30 غراماً، وتشمل 3 أكواب من الفشار تعادل حصة كربوهيدرات واحدة، وحبة تفاح صغيرة تعادل حصة كربوهيدرات، بالإضافة إلى 2 ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني.

 وجبة العشاء

 

 تحتوي على 3 حصص من الكربوهيدرات بما يعادل 45 غراماً، وتشمل شريحتين من خبز الدقيق الكامل تعادل حصتين من الكربوهيدرات، وكوباً من الحليب خالي الدسم تعادل حصة من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى ما يعادل 85 غراماً من لحم الديك الرومي، وكوباً واحداً من الخضراوات، وحصة من الكربوهيدرات تعادل كوباً من التوت.

 

 وجبة خفيفة

 

 تحتوي على 1-2 حصة من الكربوهيدرات تتراوح بين 15 -30 غراماً، وتشمل نصف موزة كبيرة أو موزة صغيرة تعادل حصة كربوهيدرات واحدة، و1/2 كوب من اللبن اليوناني منزوع الدسم ويعادل 1/2 حصة من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى 2 ملعقة كبيرة من المكسرات.

 

وهنا ننبه إلى أنّ هذه الحمية الغذائيّة هي مجرد مثال على ما يمكن أن يعطيه أخصائي التغذية المسؤول عن حالة المصابة بسكري الحمل ، ويجب الأخذ في الإعتبار أن احتياجات كل امرأةٍ تختلف عن غيرها، وليست هناك حميةٌ واحدةٌ مناسبةٌ لجميع النساء

 

أين يمكنني الحصول على منتجات مناسبة لمرضى سكري الحمل؟

 

بلا شك إن كنت من العراق فيمكنك الحصول على الوجبات الخفيفة الصحية المناسبة لمرضى سكر الحمل من دايت بدون سكر بكل سهولة، حيث نوفر لك تشكيلة واسعة ومختلفة من النساتل الصحية مثل البسكويت والشيبس والبروتين بار وغيرها من المنتجات