هل تبحث عن بديل السكر الأبيض؟ السكر الأبيض عند معظم الناس أحد أكثر المواد المستخدمة في تحضير المشروبات والأطعمة والحلويات بدون علم بأضراره الكثيرة على الصحة ، إذ يعمل استهلاك السكر الأبيض على ارتفاع مستوى السكر في الدم، وزيادة خطر الإصابة بالالتهابات، كما يسبب السكر الأبيض الإدمان على تناوله، لذلك يبحث أغلب الناس عن بدائل السكر خاصة مرضى السكري والذين يتبعون أنظمة غذائية لفقدان الوزن، تعرف معنا اليوم في متجر دايت بدون سكر على أهم بدائل السكر الأبيض .

 

1- ما هو بديل السكر لمرضى السكري ؟

تسمى بدائل السكر أيضًا بالمحليات عالية الكثافة أو المحليات الصناعية، على الرغم من كونها أكثر حلاوة بأضعاف من السكر الأبيض، إلا انها تحتوي على عدد قليل من السعرات ولا ترفع مستوى السكر في الدم.

 

 

  • السكرين

يعد بديل السكر المناسب لمرضى السكري وغيرهم من الفئات مثل الذين يتبعون حمية غذائية لإنقاص الوزن، فهو معدوم السعرات الحرارية، وحلاوته تعادل 200 إلى 700 ضعف حلاوة السكر الأبيض.

 

 

  • السكرالوز (Sucralose)

حلاوته تعادل 600 ضعف حلاوة السكر الأبيض , ولا يحتوي على أي سعرات حرارية.

لا يعد السكرالوز الخيار الأفضل لانه يُمكن أن يوجد بمفرده أو مدمج في مركب السبلندا وهذا المركب يحتوي على العنب و المالتودكسترين ممّا يُضيف له سعرات حرارية وهذا ليس جيداً بالنسبة لمن يرغب في فقدان الوزن.

 

 

  • اسيسولفام البوتاسيوم (Acesulfame potassium) 

من أقدم المحليات الصناعية وأكثرها استخدامًا، لا يحتوي على أي سعرات حرارية وحلاوته تعادل 200 ضعف حلاوة السكر الأبيض، يوجد في المشروبات الغازية والعصائر ومنتجات الألبان، والعلكة، وغسول الفم، ومعجون الأسنان وغيرها.

 

 

  •  الأسبارتام

تحتوي الملعقة على 4 سعرات حرارية فقط ، وتعادل حلاوته 200 ضعف حلاوة السكر الأبيض،يُعتقد أنه يزيد من الشهية.

 

 

  • بديل السكر من FIT PARAD

يعد بديل السكر من fit parad  هو أفضل أنواع بدائل السكر الأبيض لأنه هو خلطة صحية من الأعشاب والمحليات الطبيعية سعراتها الحرارية صفر  ومناسبة لمرضى السكري ولا تسبب أي مرارة أو طعم غريب، يمكنك الحصول الآن على خلطة FIT PARAD من خلال متجر دايت بدون سكر من هنا.

 

ما هو افضل سكر دايت؟

 

هناك العديد من البدائل التي يمكن استخدامها كسكر دايت أو سكر خالٍ من السعرات الحرارية. ومن بين الخيارات المتاحة:

 

  • سكر الستيفيا: وهو يستخرج من نبات الستيفيا ولا يحتوي على سعرات حرارية تذكر. إنه أحد البدائل الشهيرة للسكر ويمكن استخدامه في العديد من الأطعمة والمشروبات.
  • سكر الإيريثريتول: هو نوع آخر من السكر الخالي من السعرات الحرارية الذي يتم استخراجه من الفواكه والخضروات. يمكن استخدامه بنفس الطريقة التي تستخدم بها السكر العادي.
  • سكر الأغاف: يعتبر سكر الأغاف بديلاً رائعًا للسكر التقليدي، حيث يحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية ويتم استخراجه من نبات الأغاف.
  • سكر الكوكوت: يستخرج من نبات النخيل ويعتبر بديلاً طبيعيًا للسكر التقليدي. له نكهة حلوة ويمكن استخدامه في العديد من الوصفات.

 

2- ما الذي يستخدم بديل للسكر في محلات الحلويات ؟

 

لا يعد السكر الأبيض الاختيار الأمثل لصحتك، لذلك كلما قللتِ من تناوله أو إضافته إلى نظامك الغذائي انعكس ذلك إيجابيًا على صحتك وصحة أسرتك , ستلاحظ تحسن في حالتك المزاجية وتقل الإلتهابات كما ستفد كثير من الوزن الزائد بالإضافة إلى حالة من الصفاء الذهني وزيادة التركيز.

هناك أكثر من بديل للسكر يمكن استخدامها في الحلويات، بل إنها تُعد بدائل صحية ومفيدة للجسم ويمكن استخدامها عند صنع الحلويات أو تحلية العصائر والمشروبات، إليك بعضها:

 

  • سكر التمر أو دبس التمر

بس التمر يمكن استخدامه كبديل للسكر في الحلويات المخبوزة لأنه غني بالمذاق المُحلي والفوائد العظيمة للجسم ومن اسمه فهو مستخلص من التمر ويحتوي على العناصر الغذائية مثل الحديد والبوتاسيوم وفيتامين "ب6" وفيتامين "سي".

 

 

  • عسل النحل الطبيعي

العسل الأبيض أو عسل النحل الطبيعي أفضل بديل للسكر في الحلويات لأنه صحي ومليء بالفيتامينات ومضادات الأكسدة ويصلح لتحلية المشروبات وللإضافة في وصفات الحلويات.

 

 

  •  العسل الأسود

يستخلص العسل الأسود من قصب السكر وهو واحد من أفضل أنواع العسل الملئ بالحديد والكالسيوم والزنك ومذاقه لذيذ جداً كما أنه مفيد لمرضى السكر وضغط الدم والأنيميا.

 

 

  •  سكر جوز الهند

يحتوي هذا النوع من السكر على الكالسيوم والحديد ويُعد أقرب بديل للسكر من ناحية الطعم ويصلح للاستخدام مع المشروبات والعصائر ويستخدم أقل في طهي الحلويات.

 

 

  • سكر الفاكهة الفركتوز

 يصلح لمن يتبعون نظامًا غذائيًا لإنقاص الوزن وهو من أنواع السكر المفيدة التي تباع في الصيدليات والسوبر ماركت الكبرى ويستخدم مع أنظمة الحمية الغذائية لتحلية المشروبات والحلويات.

 

3- ما بديل السكر لمزيد من الطاقة؟

هناك بعض البدائل للسكر طبيعية تمنحك الطاقة بطعم لذيذ جداً مثل:

 

  • العسل كـ بديل السكر الأبيض

تم استخدام العسل الأبيض كمحلي طبيعي  لعدة قرون، فهو بديل رائع للسكر لأنه غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، العسل أيضًا معزز للطاقة الطبيعية وله خصائص مضادة للجراثيم.

لكن عند استخدام العسل كبديل للسكر، من المهم أن تحترس لأنه لا يزال شكلاً من أشكال السكر ويجب استخدامه باعتدال،لأنه يحتوي على سعرات حرارية ومع ذلك يمكنك استخدام العسل في الخبز ، أو دهنه على الخبز المحمص ، أو كمُحلي في الشاي والمشروبات الأخرى.

 

 

  •  التمر كـ بديل السكر الأبيض

التمر فاكهة طبيعية غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن، كما أنها مصدر رائع للمذاق الحلو الطبيعي ويمكن استخدامها كبديل للسكر في العديد من الحلويات.

قم بهرسه التمر في معالج الطعام أو الخلاط واستخدم هذا المعجون في وصفات الخبز أو في المشروبات.

 

  •  سكر جوز الهند

 هو مُحلي طبيعي مصنوع من عصارة أشجار جوز الهند. ولا يرفع نسبة السكر في الدم كما يحتوي على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

يمكنك استخدام سكر جوز الهند كبديل للسكر في وصفات الخبز أو كمُحلي في القهوة والشاي والمشروبات الأخرى، ومع ذلك ، مثل جميع بدائل السكر يجب استخدام سكر جوز الهند باعتدال حتى لا يزيد وزنك.

 

4- ما هو أفضل بديل صحي للسكر طبيعي؟

 

  1. صلصة التفاح الغير محلاة مع الحلويات والمخبوزات
  2. استبدال الحلويات بالفاكهة الطبيعية سيكون أقل ضرراً من السكر الأبيض
  3. الإمتناع عن الكاتشب والصلصة الجاهزة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر الأبيض واستبدالها بالصلصة المصنعة في المنزل
  4. الإمتناع عن المشروبات الغازية واستبدالها بالعصائر الطبيعية الخالية من السكر
  5. استبدال السكر الأبيض بالمحليات الطبيعية التي ذكرناها مسبقا ً (العسل , شراب القيقب ,سكر جوز الهند , دبس التمر )

 

5-هل بديل السكر صحي ؟

 

تعتبر بدائل السكر هي الحل الأمثل للعديد من الأشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن ويرغبون فى انقاصه , كما تعتبر أيضاً هذه البدائل حلاً مثالياً لمرضى السكري الذين لايمكنهم الإستمتاع ببعض الأطعمة من دون طعم السكر , وبالرغم من وجود بعض الإشارات إلى تسبب بدائل السكر في الإصابة بالسرطان إلا أنه لاتوجد أي تأكيدات بهذا الشأن بل تعتبر بدائل السكر آمنة إلى حد كبير لكن بشرط أن تستخدم تحت إشراف الطبيب كل حالة ولها ما يناسبها من تلك البدائل , بل على العكس فإن بدائل السكر لها بعض الفوائد المؤكدة ومنها :

طعم السكر: تضيف الطعم الحلو ( طعم السكر) الذي يغني عن السكر الأبيض والذي ارتبط بالتسبب بالسمنة والسرطان والسكري النوع الثاني.

الحفاظ على الوزن: تساعد بدائل السكر مرضى السكري وغيرهم في ضبط أوزانهم فهي معدومة السعرات أو تحتوي على عدد قليل جداً منها.

ضبط السكر في الدم: يفضل مرضى السكري من النوع الثاني استخدام بديل السكر لأنه لا يرفع مستوى الجلوكوز في الدم.

الوقاية من تسوس الأسنان: تدخل بدائل السكر في صناعة منتجات نظافة الفم مثل غسول الفم، ومعجون الأسنان فهي لا تسبب تسوس الأسنان.

 

ما هي مخاطر الإفراط في تناول بدائل السكر؟

  • نقص السكر في الدم.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • زيادة الرغبة في تناول الأطعمة الحلوة.

 

 

6- هل بديل السكر مسموح في الكيتو ؟

ليست كل بدائل السكر مسموح بها في نظام الكيتو الذي يعتمد على الإبتعاد عن السكريات والنشويات بل وبعض البقوليات.

لكن هناك نوعان من بدائل السكر تعتبر آمنة ومناسبة لمتبعي حمية الكيتو وهي :

 

  •  سكر ستيفيا

يأتي سكر ستيفيا من مصدر طبيعي ( نبات الستيفيا الإستوائي) ويعتبر ، ويعتبر الستيفا من المحليات المثالية لدى مرضى السكر ومن بدائل السكر في الكيتو الممتازة، لأنه لا يؤثر على نسبة السكر في الدم وأثبتت بعض الدراسات أنه قليل السعرات الحرارية، وذلك لعدم احتوائه على الكربوهيدرات. لذلك يعتبر الخيار الأول لمتبعي حمية الكيتو لكن ننبه إلى أنه يجب قراءة المكونات عند شراء محلى الستيفا خصوصا النوع السائل منه للتأكد من خلوه من أي مواد إضافية أخرى.

 

 

  • سكر اللوز

لا يعتبر محلى اللوز محلى طبيعي، بل يعتبر من ضمن المحليات المصنعة، وسكر اللوز أكثر حلاوة من السكر العادي ناحية الطعم. ويمكن استخدامه في نظام الكيتو، وفي غيره من الأنظمة أو الأنظمة الغذائية الهادفة إلى إنقاص الوزن.

 

7- هل بدائل السكر تساعد في إنقاص الوزن؟

على المدى القصير: نعم، قد تساعد في تقليل السعرات الحرارية المستهلكة.

على المدى الطويل: غير مؤكدة، حيث قد تُحفز بدائل السكر الرغبة في تناول المزيد من الأطعمة الحلوة.

 

 

8- هل بدائل السكر آمنة للحامل؟

سكر ستيفيا العضوي: آمن بكميات محددة وتحت إشراف طبي.

السكر الدايت: قد يكون ضارًا بسبب احتوائه على كحول سكر قد يسبب أعراضًا مزعجة للحوامل المصابات بسكري الحمل أو ضغط الدم المنخفض.

 

 

9- هل بديل السكر يزيد الوزن ؟

المشهور أن بديل السكر يُساعد في إنقاص الوزن وتقليل السعرات الحرارية لكن على المدى القصير وليس على المدى البعيد، وأسباب عدم فعالية بديل السكر للرجيم تمثلت في الآتي:

  • تُعد بدائل السكر شديدة الحلاوة، ويُمكن لهذا أن يزيد من تفضيل البعض للطعام الحلو ما يؤدي إلى تناول المزيد من السكر الأبيض.
  • قد لا تُحفز العديد من بدائل السكر إفراز الهرمونات المسؤولة عن الشعور بالشبع ما يُؤدي إلى تناول المزيد من السعرات.
  • يُسبب التأثير الوهمي لقلة السعرات الداخلة للجسم جعل بعض الأشخاص يتناولون المزيد من الطعام ظنًا منهم أنهم في أمان من السمنة.

 

10- افضل منتج بديل للسكر صحي من متجرنا نوشجر -No sugar

وإن كنت تتسآل عن أفضل بديل للسكر الصحي متواجد في متجر نو شوجر بالعراق فبالتأكيد بديل السكر من FIT PARAD هو أفضل بديل لمرضى السكري ومتعبين الأنظمة الغذائية وهو خلطة اعشاب طبيعية لا تسبب أي مرارة او طعم غريب في الفم كما يعادل كل 1 غم منها 10 غم من السكر الأبيض وهي لا تحتوي على أي سعرات حرارية، هذه الخلطة  يوجد منها نوعين الخلطة رقم 6 والخلطة رقم 7 والاختلاف بينهم بسيط جدا في المكونات والطعم كما يوجد من كل نوع وزنين وزن 60 غم ووزن أكبر 250غم 

 

لا تنسى متابعة مدونة متجر دايت بدون سكر حتى تحصل على المزيد من المعلومات الهامة المفيدة لمرضى السكري وللراغبين في اتباع أسلوب حياة صحي.